النهج الأساسي للموارد البشرية

Basic Approach of Human Resources

«الناس هم أساس الأعمال التجارية، طور الأشخاص قبل أن تصنع المنتجات»
طوال تاريخها وضعت باناسونيك باستمرار الأولوية لتطوير الموارد البشرية بناء على هذه الفلسفة، العنصر الأساسي في سياسة الموارد البشرية لدينا هي بناء علاقات مربحة للطرفين بين الشركة وموظفيها من خلال مجموعة متنوعة من المبادرات بناء على مبادئ الإدارة التشاركية والتقييم على أساس الأداء واحترام الموظفين، في جوهره فإن هذا النهج يعني أننا نسعى لهدفين في وقت واحد: النمو المستدام في أداء الأعمال والسماح للموظفين بتحقيق رضاهم الذاتي من خلال العمل، هكذا نقوم بجعل باناسونيك مريحة للموظف، بصنع بيئة عمل أكثر إرضاء.

تدريب وتطوير الموظفين

تنمية الموارد البشرية

كما تدل عبارة «تكمن الأعمال في الناس» فإن نمو وتطور الأعمال التجارية لا يمكن أن يتحقق بدون تنمية الأشخاص، ينبغي أن تتم تنمية الموارد البشرية من خلال الإدارة اليومية وهي واحدة من المسؤوليات الأساسية للمديرين.

ينبغي على المدرين أن يضعوا في اعتبارهم أنه من أجل تحقيق الابتكار للآخرين فإن المدير يجب يأخذ زمام المبادرة لتحقيق الابتكار بنفسه، ومن المهم تنفيذ تنمية الموارد البشرية على نحو ملائم لتحسين نوعية الموظفين وتحفيز النمو الذاتي لديهم.

ولهذا صنعت باناسونيك سياسة الموارد البشرية الخاصة بها في عام 1957 والتي تتضمن «الغرض الأساسي من تنمية الموارد البشرية» و «المتطلبات لجميع موظفي مجموعة باناسونيك» و «المبدأ التوجيهي الأساسي للمديرين»، ومن أجل تطبيق هذه السياسة على الصعيد العالمي أنشأنا «سياسة تنمية الموارد البشرية» التي تحتوي على الفلسفة بعبارات أبسط وأكثر إيجازاً، ويتم إبلاغ جميع الموظفين في مجموعة باناسونيك بسياسة الموارد البشرية لتعزيز نمو كل منهم وخلق مناخ ملائم للنمو الذاتي.

سياسة تنمية الموارد البشرية (اقتباس)

I. الغرض الأساسي من تنمية الموارد البشرية
لتطوير الأشخاص ليكون لديهم فهم جيد فلسفة إدارة باناسونيك بحيث يسعوا جاهدين لتحمل مسؤولياتهم بناء على الفلسفة، وعلى وجه التحديد لتطوير الأشخاص لممارسة «المتطلبات لجميع موظفي مجموعة باناسونيك» على النحو المبين أدناه.

II. المتطلبات لجميع موظفي مجموعة باناسونيك
النقاط أدناه هي المتطلبات التي يجب أن يفي بها كل موظفي مجموعة باناسونيك، كل الموظفين يتوقع منهم أن يستخدموا هذه كدليل توجيهي وأن يسعوا لمزيد من التطوير.

  1. مارس فلسفة الإدارة الخاصة بنا
  2. أظهر دائماً روح التحدي
  3. داوم على التفكير والعمل بشكل مبتكر
  4. احترم التعدد والانضمام
  5. كن عالمياً في تفكيرك

III. المبادئ التوجيهية الأساسية للمديرين
ينبغي أن تتم تنمية الموارد البشرية من خلال الإدارة اليومية وهي واحدة من المسؤوليات المباشرة للمديرين، أدناه المبادئ التوجيهية الأساسية للمديرين التي يجب الالتزام بها من أجل «تطوير الأشخاص قبل صنع المنتجات».

  1. أظهر قيادة قوية مبنية على إيمان قوي
  2. كون منظمة وثقافة تسمح للموظفين بتحقيق إمكاناتهم
  3. شجع الآخرين على تطوير أنفسهم
  4. وفر الفرص لمواجهة تحديات جديدة وتحقيق أهدافها
  5. كون أماكن عمل يتم فيها احترام وتقدير التنوع
  6. قم بتقدير الموظفين على مجهوداتهم
  7. طور علاقة جيدة بين المديرين والموظفين