تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون

تعمل شركة باناسونيك على تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من خلال جهود عديدة، 
وتشمل المنتجات وأنشطة الإنتاج واللوجستيات ومواقع المكاتب.

أصبحت ظاهرة الاحترار العالمي الآن مشكلة ملحّة تواجهنا جميعًا. وتعمل شركة باناسونيك على تقليل ثاني أكسيد الكربون، الذي يُعتبر سبب ظاهرة الاحترار العالمي، وذلك من خلال جانبي "المنتجات" و"مرحلة الإنتاج". وعلى وجه التحديد، نظرًا لأن المنتجات الكهربائية تستهلك طاقة أكثر مما تستهلكها أثناء الإنتاج، تعمل باناسونيك على تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من خلال أربعة مفاهيم وهي "توفير الطاقة" و"توليد الطاقة" و"تخزين الطاقة" و"إدارة الطاقة".

تعد تقنية ECONAVI من الأمثلة النموذجية لهذا التطوّر الحادث في المنتجات الموفّرة للطاقة، وهي عبارة عن وظيفة تستخدم تقنيات المستشعرات لتحديد استهلاك الطاقة المهدرة وتعمل تلقائيًا على توفير الكهرباء. وتشمل منتجات توليد الطاقة أنظمة توليد الطاقة الكهروضوئية وأنظمة التوليد المشترك لخلايا الوقود المنزلية ومنتجات تخزين الطاقة مثل بطاريات الليثيوم أيون. وبالنسبة إلى منتجات إدارة الطاقة، قمنا بتطوير وتسويق النظام المرتبط لتوليد وتخزين الطاقة، والذي يتيح الاستغلال الذكي للكهرباء عن طريق ربط مولّد طاقة كهروضوئي ببطاريات التخزين، ونظام Smart HEMS، وهو عبارة عن نظام لإدارة الطاقة المنزلية.

بالنسبة إلى الأنشطة التي تتم "أثناء الإنتاج" نعمل في أنشطة Green Factory ‏(GF) (المصنع صديق البيئة) التي تهدف إلى تقليل أثرنا البيئي ليقترب من الصفر حسبما أمكن في كل المصانع التابعة لشركة باناسونيك على مستوى العالم. وكجزء من هذه الأنشطة، قمنا بطرح أنظمة إدارة الطاقة في حوالي 300 مصنع حول العالم، بينما نعمل على تقليل استهلاك الطاقة من خلال وضع تصوّر لظروف استخدام الطاقة والنتائج المترتبة على إجراءات تقيل الاستهلاك.

بالإضافة إلى هذه الإجراءات، نبذل أيضًا جهودًا حثيثة لتقليل ثاني أكسيد الكربون من خلال الأنشطة العديدة في مجال اللوجستيات وداخل المكاتب، وذلك بالتعاون مع شركائنا.

تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون

سنقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من خلال أنشطة الإنتاج والمنتجات/الخدمات.

إعادة تدوير الموارد

تساهم شركة باناسونيك في تحقيق مجتمع مستدام من خلال التصنيع القائم على إعادة التدوير  
بهدف حفظ الموارد المحدودة للمستقبل.

مع النمو الاقتصادي السريع الذي يشهده العالم، أصبحت الأمور المرتبطة بالموارد أكثر أهمية بالنسبة للمجتمع. فعملية جلب الموارد الجديدة والمواد لا تؤثر في بيئتنا العالمية فحسب، بل يمكن أن تؤدي أيضًا إلى نضوب الموارد المعدنية وبالتالي زيادة حادة في أسعار المواد الخام.

التزامًا منا بمسؤولياتنا كشركة تصنيع، نعمل على العديد من المبادرات الرامية لتقليل كمية المواد الجديدة المستخدمة قدر الإمكان. ومن هذه المبادرات استخدام الموارد المُعاد تدويرها وفقًا لمفهوم "منتج إلى منتج"، حيث نستخدم المواد البلاستيكية من المنتجات مثل أجهزة التلفزيون والثلاجات وأجهزة التكييف والغسالات والمُجفّفات عند نهاية عمرها، ثم نُعيد تدويرها لتصبح مواد صالحة للاستخدام في الأجهزة المنزلية المتنوعة. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام المعادن المُعاد تدويرها في المواد المنزلية.

بالإضافة إلى هذه الأنشطة، نسعى إلى الوصول بانبعاثات العوادم إلى القيمة الصفرية عن طريق تقليل عملية التخلص النهائية من المنتج إلى أدنى حد ممكن. فمثلاً، في سنغافورة، كان الرمل المستخدم كقلب للمسبوكات في تصنيع مكونات العلب الخاصة بالمكابس المستخدمة في الثلاجات يتم التخلص منه عن طريق إرساله إلى مقالب القمامة. وبدلاً من ذلك، تتم الآن معالجة الرمل وفرزه لإعادة استخدامه كرمل لقلب المسبوكات في عملية الإنتاج، أو إعادة استخدامه ضمن مواد البناء لدى الشركات الخارجية. وقد أدى هذا إلى انخفاض كبير في كمية العادم وإهدار الدخل وتكاليف جلب المواد وتكاليف التخلص من نفايات الرمل بنسبة كبيرة.

سنسعى للمساهمة في بلورة معايير أفضل للمعيشة وتحقيق مجتمع مستدام من خلال مواصلة دعم التصنيع القائم على إعادة التدوير.

إعادة تدوير الموارد

وسنعمل على استخدام الموارد بكفاءة من خلال ممارسة التصنيع القائم على إعادة التدوير.

ترشيد استخدام موارد المياه المحدودة

تعمل باناسونيك على تطوير المنتجات الموفّرة لاستهلاك المياه
بالإضافة إلى حفظ الموارد المائية المستخدمة في أنشطة الإنتاج

تشكّل مياه البحر نحو ثمانية وتسعين بالمائة من المياه الموجودة على سطح الأرض. ومن نسبة المياه العذبة المتبقية التي تبلغ 2%، وبعد استبعاد أنهار الجليد ومصادر المياه التي لا يمكن الوصول إليها، فإن كمية المياه المتوفرة في البحيرات والأنهار والمياه الجوفية القريبة من السطح تقل نسبتها عن 0.01%. ووفقًا لتقرير المخاطر العالمية المنشور في المنتدى الاقتصادي العالمي في يناير 2015، فإن أزمة المياه مسجّلة باعتبارها الأعلى خطرًا والتي لها أكبر الأثر على مستوى العالم.

 وفقًا لهذه المعلومات، لكي يتم تأمين المياه المستخدمة في المنازل والمجالين الصناعي والزراعي والضرورية للحفاظ على بيئة معيشة تتميز بالوفرة، تتخذ شركة باناسونيك الإجراءات اللازمة للحفاظ على الموارد المائية سواء في المنتجات نفسها أو في أنشطة الإنتاج. ومن خلال التحليل الشامل لاستخدام المياه عبر منتجاتنا، قمنا بتطوير الوظائف التي تسمح بقدر ملحوظ من حفظ المياه عن طريق استغلال المياه بأقصى قدر ممكن من خلال تحسين التحكم في تدفق المياه والاستخدام الدوري. وتشمل هذه المنتجات الغسالات/المُجفّفات وغسالات الأطباق وحمامات المياه الدافئة وشفّاطات المطابخ المسطحة المزودة بوظيفة التنظيف.

بالنسبة لعمليات الإنتاج لدينا، نعمل على تقليل الأثر البيئي من خلال استخدام وتصريف كمية أقل من المياه عن طريق استعادة الفضلات السائلة وإعادة تدويرها. فعلى سبيل المثال، مصنع "نيشيكينوهاما" بشركة Eco Solutions التابعة لباناسونيك والذي يصنع الألواح الشمسية، يُعيد استخدام الفضلات السائلة التي يتم تصريفها عند إنتاج المياه النقية من خلال فلترة الشوائب في الفضلات السائلة باستخدام جهاز تنقية مياه آخر. ومن خلال هذه الجهود، وفي العام المالي 2015 (1 أبريل 2014 - 31 مارس 2015)، تم تقليل المياه المستخدمة في المصنع بنسبة 0.4%، كما تم تحسين استخدام المياه لكل وحدة أساسية بنسبة 23.6% مقارنة بالعام السابق.

ترشيد استخدام موارد المياه المحدودة

سنعمل على حفظ الموارد المائية من خلال ترشيد استخدام المياه ومنع التلوّث.

تقليل أثر المواد الكيميائية

تعمل شركة باناسونيك على إدارة المواد الكيميائية من خلال سلسلة التوريد
من أجل حماية العملاء والبيئة.

نظرًا لاستخدام المواد الكيميائية في الأجهزة المنزلية والمنتجات المنزلية الأخرى، فإنها تدعم أسلوب حياتنا الذي يتّسم بالوفرة والراحة بأشكال عديدة. ولكن في الوقت ذاته، وبسبب التأثير الضار لبعض المواد الكيميائية على الإنسان والبيئة، ينبغي إدارة المواد الكيميائية بدءًا من تطوير المنتج ومراحل التصنيع، مع مراعاة آثارها على صحة الإنسان والبيئة أثناء استخدام العميل لها وكذلك بعد التخلّص منها.

بناءً على هذه الحقيقة، تلتزم شركة باناسونيك بالقوانين واللوائح المعنية في كل بلد وتشارك في الأنشطة التجارية بالتوازي مع سياستها الأساسية التي تقضي بتقليل أثر المواد الكيميائية طوال عمر المنتج بدءًا من جلب المواد وحتى الإنتاج واستخدام العميل للمنتج والتخلّص منه.

تعمل شركة باناسونيك على تحديد المواد الكيميائية التي تحتوي عليها المنتجات. ومن خلال تقييم أثرها على الأشخاص والبيئة، وإيقاف استخدامها طوعًا إذا ثبتت خطورتها المحتملة، تهدف باناسونيك إلى تقديم منتجات آمنة وغير ضارّة.

علاوة على ذلك، ومن أجل منع تلوّث الهواء والماء والتربة في المناطق المحلية لمصانع الشركة، وكذلك منع الآثار الضارّة من الوصول للسكّان المجاورين، تعمل شركة باناسونيك على تقليل كمية المواد الكيميائية المستخدمة في مصانعها عن طريق تحسين أساليب الإنتاج.

تقليل أثر المواد الكيميائية

سنقلّل أثر المواد الكيميائية على صحة الإنسان والبيئة.

الحفاظ على التنوّع الحيوي

تسعى شركة باناسونيك للحفاظ على التنوّع الحيوي ضمن ثلاثة مجالات رئيسية وهي: 
المنتجات والتوريد واستخدام الأراضي.

تعتمد أنشطتنا الاجتماعية على الهبات الطبيعية (خدمات النظام البيئي)، والتي تشمل التربة والهواء والماء والنبات والحيوانات. وبما أن الطبيعة قائمة على التوازن الدقيق للحياة، فمن الضروري أن نحافظ على التنوّع البيولوجي حتى نستطيع أن نوّرث تلك الهبات الطبيعية للجيل التالي.

تلتزم شركة باناسونيك بالمعرفة الصحيحة لأثر أنشطتها التجارية على التنوّع الحيوي بالإضافة إلى مساهمتها في الحفاظ عليه. وعلى وجه التحديد، تعمل باناسونيك على تشجيع المبادرات في المجالات الثلاثة التالية وهي؛ (1) المنتجات: زيادة المنتجات التي تساهم في الحفاظ على التنوّع الحيوي؛ (2) التوريد: تشجيع توريد الأخشاب بشكل ملائم للبيئة من خلال الاستغلال المستدام لموارد الغابات؛ (3) استخدام الأراضي: استخدام المناطق الخضراء في قطاعات العمل للمساهمة في الحفاظ على التنوّع الحيوي.

في ما يخص مجال المنتجات، تم إنشاء نظام لتقييم مساهمة المنتجات في التنوّع الحيوي بشكل موضوعي بالاشتراك مع إحدى المنظمات الدولية غير الحكومية، وتم تطبيقه في تصنيع المنتجات بشركة باناسونيك. وكذلك تمت إضافة العناصر المرتبطة بالتنوّع الحيوي في معايير ترخيص "المنتج الأخضر"، ونعمل بشكل تطوّعي على تقييم العلاقة بين المواد والوظائف والتنوّع الحيوي.

وفي مجال التوريد، عقدت شركة باناسونيك مشاورات مكثّفة مع الصندوق العالمي للطبيعة (WWF) باليابان، وقامت بصياغة "توجيهات مجموعة باناسونيك لتوريد الأخشاب بشكل ملائم للبيئة"، وتعمل حاليًا على تشجيع توريد المواد مع مراعاة التنوّع الحيوي.

أمّا في مجال استخدام الأراضي، فقد تم وضع تقييم للتنوّع الحيوي للمناطق الخضراء في مواقع العمل التابعة لشركة باناسونيك وذلك بهدف تطوير آليات لا تقتصر على الحفاظ على معدّل النبات والحيوانات ولكنها تتعدى ذلك إلى منح الحياة البرية المحلية ارتباطًا عضويًا بالمساحة المحيطة للحياة والتكاثر.

ستواصل شركة باناسونيك تعاونها مع الحكومات المحلية والمنظمات غير الربحية المرتبطة بالبيئة والمنظمات المتخصصة من أجل الحفاظ على التنوّع الحيوي.

لمزيد من التفاصيل، راجع الأنشطة البيئية

الحفاظ على التنوّع الحيوي

سنراعي التنوّع الحيوي ونحافظ عليه.