حصاد الفواكه والخضراوات حتى في البيئات ذات الظروف القاسية باستخدام "صوبة تكنولوجيا المعلومات" بباناسونيك

الصوبة التي يتم التحكم فيها بالكمبيوتر، والتي تُزرع بها المحاصيل الزراعية حتى في المناخات القاسية

كجزء من مشروع تموله وزارة الزراعة والغابات ومصايد الأسماك، تقوم باناسونيك بتطوير حلول زراعية متطورة لإتاحة زراعة الفواكه والخضراوات على مدار السنة حتى في المناخات القاسية. ويدعى أحدث مشروعات الشركة: "صوبة تكنولوجيا المعلومات". ولإثبات الجدوى، يقوم المشروع بزراعة الطماطم والفراولة في منشأة اختبار "صوبة تكنولوجيا المعلومات" في جزيرة إيشيجاكي بأوكيناوا. يسود جزيرة إيشيجاكي مناخ شبه استوائي، حيث يبلغ متوسط هطول الأمطار 2000 ملم (78.7 بوصة) سنويًا، ويتسم بكثافة الزوابع والأعاصير.  

الصورة: لقطة جوية لمرفق اختبار

تتحكم أنظمة الكمبيوتر داخل "صوبة تكنولوجيا المعلومات" في درجة الحرارة والرطوبة للحفاظ على مناخ ثابت على مدار الساعة. كما أنها تمكِّن من معايرة هذه البيانات من أجل التحليل؛ لتحديد كيفية إنشاء بيئة الزراعة المُثلى.

وتقدم باناسونيك مجموعة من التقنيات لهذا المشروع، بما في ذلك التقنيات التي ابتكرتها الشركة أثناء إنتاج أنظمة زراعة الخضراوات والمرافق الزراعية. ولقد نتج من التعاون مع شركات أخرى العديد من الحلول، مثل الاستشعار ونقل البيانات وتقنيات القياس.

كما تضم "صوبة تكنولوجيا المعلومات" ستائر ممتصة للأشعة تحت الحمراء من باناسونيك. تُستخدم هذه التكنولوجيا، المكتسبة من خلال تطوير أجهزة تلفزيون البلازما، للتحكم بشكل فعال في درجة الحرارة داخل الصوبة. وتحجب الستائر الأشعة تحت الحمراء، مما يساعد على منع ارتفاع درجات الحرارة داخل الصوبة، وكذلك على حماية الطماطم والفراولة من أشعة الشمس المباشرة. ونظام الرش - وهو عبارة عن حل تبريد الهواء الذي تم تطويره من أجل مكيف الهواء الأخضر من باناسونيك - ينشر رذاذًا خفيفًا للغاية، يساعد في تثبيت درجة الحرارة والرطوبة الداخلية عند المستويات المُثلى.  

الصورة: الستائر الممتصة للأشعة تحت الحمراء بـ
الصورة: مثبت درجة الحرارة والرطوبة الرذاذي داخل

بفضل نظام التحكم في المناخ، المعروف باسم سحابة Smart Saien (حديقة الخضراوات)، يتم التحكم تلقائيًا - وحتى عن بُعد - في الإضاءة ودرجة الحرارة والرطوبة والضباب داخل "صوبة تكنولوجيا المعلومات". يقوم نظام الإدارة القائم على السحابة هذا بمراقبة سجلات بيانات الاستشعار والاحتفاظ بها وتحديث برنامج التحكم في المناخ بشكل دوري من أجل تحقيق إدارة بيئية أفضل.

الصورة: شاشة تشغيل سحابة Smart Saien (حديقة الخضراوات) التي يتم استخدامها في

نشر المعرفة الزراعية الأساسية

استفادت باناسونيك من نظام الإدارة الزراعية القائم على السحابة Cultivation Navi لهذا المشروع. وتقوم الشركة بمعايرة وتصور المعرفة الزراعية - مع التركيز على إدارة عمليات الزراعة، بما في ذلك البروتوكولات الزراعية الجيدة - وتتيح هذه البيانات كبرنامج حاسوبي. وتأمل باناسونيك في أن يساعد هذا الحل في نقل المعرفة الزراعية إلى البلدان النامية والأجيال القادمة.  

الصورة: شاشة تشغيل نظام الإدارة الزراعية القائم على السحابة Cultivation Navi قيد الاستخدام في

تتمتع باناسونيك بخبرة واسعة في بناء المنازل وكمصنّع لمواد البناء، ولقد استفادت بالكامل من هذه الخبرة عند بناء الصوبة. إن المواد القوية عالية الجودة المستخدمة قادرة على تحمل سرعات الرياح التي تصل إلى 50 مترًا في الثانية (111.8 ميلًا في الساعة).

وتُعدّ "صوبة تكنولوجيا المعلومات" جزءًا من استراتيجية باناسونيك الأوسع نطاقًا لاستنباط حلول زراعية تساعد في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

17 هدفًا للتنمية المستدامة (SDGs)

الصورة: أهداف التنمية المستدامة. الهدف الأول: القضاء على الفقر، الهدف الثاني: القضاء على الجوع، الهدف الثالث: الصحة الجيدة والرفاه، الهدف الرابع: التعليم الجيد، الهدف الخامس: المساواة بين الجنسين، الهدف السادس: المياه النظيفة والنظافة الصحية، الهدف السابع: طاقة نظيفة بأسعار معقولة، الهدف الثامن: العمل اللائق ونمو الاقتصاد، الهدف التاسع: الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية، الهدف العاشر: الحدّ من أوجه عدم المساواة، الهدف الحادي عشر: مدن ومجتمعات محلية مستدامة، الهدف الثاني عشر: الاستهلاك والإنتاج المسؤولان، الهدف الثالث عشر: العمل المناخي، الهدف الرابع عشر: الحياة تحت الماء، الهدف الخامس عشر: الحياة في البرّ، الهدف السادس عشر: السلام والعدل والمؤسسات القوية، الهدف السابع عشر: عقد الشراكات لتحقيق الأهداف. وستظل هذه الأهداف الإنمائية متفقًا عليها في جميع أنحاء العالم مع تقدمنا نحو عام 2030.

تعتزم باناسونيك الاستفادة من الدروس المستفادة من مشروع "صوبة تكنولوجيا المعلومات" في أعمال الحلول الزراعية. أما الهدف طويل الأجل فهو القدرة على زراعة الفواكه والخضراوات على مدار العام، في أي جزء من العالم، بغض النظر عن المناخ المحلي.

 

* يتم دعم هذا المشروع من خلال المنح المقدمة من مشروع NARO Bio ذي التوجه التكنولوجي المتقدم لأبحاث التكنولوجيا (التمويل الموازي للبحث والتطوير في "مجال تكامل المعرفة والابتكار").

Image: A Better Life, A Better World

اتصل

Panasonic Corporation
Groupwide Brand Communications Division
اتصل [الموقع العمومي]