مشروع المأكولات البحرية المستدامة يضع البيئة في بؤرة اهتمامه وطليعة أولوياته

تقدم الكافتريات بمؤسسة باناسونيك أصنافًا تستخدم أسماك مزارع مع مراعاة الاستدامة

تتعرض الموارد البحرية لخطر النضوب بسبب ارتفاع عدد سكان العالم. تُستخدم الكافتريات بمؤسسة باناسونيك كمنبر لتوعية الناس بطرق متنوعة، بما في ذلك دمج "المأكولات البحرية المستدامة"، أي المأكولات البحرية المنتجة باستخدام الممارسات المستدامة، في قوائم الطعام بها، بما يهدف أيضًا إلى المساهمة في تحقيق الهدف 14 ( الحياة تحت الماء) من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs).

17 هدفًا للتنمية المستدامة (SDGs)

الصورة: أهداف التنمية المستدامة. الهدف الأول: القضاء على الفقر، الهدف الثاني: القضاء على الجوع، الهدف الثالث: الصحة الجيدة والرفاه، الهدف الرابع: التعليم الجيد، الهدف الخامس: المساواة بين الجنسين، الهدف السادس: المياه النظيفة والنظافة الصحية، الهدف السابع: طاقة نظيفة بأسعار معقولة، الهدف الثامن: العمل اللائق ونمو الاقتصاد، الهدف التاسع: الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية، الهدف العاشر: الحدّ من أوجه عدم المساواة، الهدف الحادي عشر: مدن ومجتمعات محلية مستدامة، الهدف الثاني عشر: الاستهلاك والإنتاج المسؤولان، الهدف الثالث عشر: العمل المناخي، الهدف الرابع عشر: الحياة تحت الماء، الهدف الخامس عشر: الحياة في البرّ، الهدف السادس عشر: السلام والعدل والمؤسسات القوية، الهدف السابع عشر: عقد الشراكات لتحقيق الأهداف، وستظل هذه الأهداف الإنمائية متفقًا عليها في جميع أنحاء العالم مع تقدمنا نحو عام 2030.

يسهم الإفراط في صيد الأسماك والاستزراع المائي في الزيادة المستمرة في استهلاك الموارد المائية. وإذا لم يتم اتخاذ تدابير مضادة، فقد لا تتمكن الأجيال القادمة من الاستمتاع بتناول الأسماك والمحار. وللحفاظ على هبة المحيطات والأنهار لأجيال المستقبل، باتت باناسونيك تقدم منذ مارس 2018 أصناف المأكولات البحرية المستدامة في قوائم الطعام بكافتريات مؤسستها. تعتبر هذه المبادرة الأولى من نوعها لشركة يقع مقرها في اليابان.  

يشير مصطلح المأكولات البحرية المستدامة إلى المنتجات البحرية التي استخدم فيها المنتجون في قطاعي صيد الأسماك والاستزراع المائي أساليب الإنتاج المستدامة، مع مراعاة إدارة الموارد والبيئة والمجتمع. واعتبارًا من يناير 2020، تم دمج المأكولات البحرية المستدامة في قوائم الطعام في 30 من كافتريات المؤسسة، وتهدف باناسونيك إلى استكمال تقديمها في جميع كافترياتها التي يربو عددها على 100، والتي تخدم قوتها العاملة التي تضم أكثر من 100000 شخص في اليابان قبل نهاية العام المالي 2020.  

الصورة: مدخل كافتريا مؤسسة باناسونيك. يتم عرض ملصقات المأكولات البحرية المستدامة ولافتاتها. يصطف أشخاص كثيرون.
الصورة: مجموعة مختارة من أصناف قائمة الطعام تعتمد على المأكولات البحرية المستدامة. محار مقلي من ولاية مياجي. أرز أبيض وحساء الميسو مقدمان على صينية.
الصورة: موظفو باناسونيك يتناولون أصنافًا من قائمة المأكولات البحرية المستدامة بالكافتريا.

اعتماد المأكولات البحرية المستدامة للاستهلاك

تًعدّ عملية اختيار المأكولات البحرية المستدامة إحدى مبادرات حماية الموارد البحرية التي يتم الترويج لها في جميع أنحاء العالم. ولقد تم إنشاء مجلس الإشراف البحري (MSC) ومجلس رعاية الاستزراع المائي (ASC) كنظم للاعتماد. إذا بدأ المستهلكون في اختيار المنتجات البحرية التي تحمل ملصق الاعتماد الصادر من أحد هذين النظامين، فسيزيد عدد مشغلي صناعة صيد الأسماك الذين يتطلعون إلى الحصول على شهادة هذا الاعتماد. وسوف يؤدي هذا إلى حماية ثروة البحار الغنية.

الصورة: علامة اعتماد مجلس الإشراف البحري. تم اعتماد شهادة MSC من قبل مجلس الإشراف البحري لمصائد الأسماك المدارة بشكل مستدام وسليم. وتظهر العلامة على النحو التالي.
الصورة: علامة اعتماد مجلس رعاية الاستزراع المائي. ينظم مجلس رعاية الاستزراع المائي شهادة اعتماد ASC بشأن الاستزراع السمكي المسؤول الذي يهدف إلى تقليل العبء البيئي على كل من البيئة والمجتمع. وتظهر العلامة على النحو التالي.

واجهت باناسونيك عقبات هائلة عند بداية تقديمها للمأكولات البحرية المستدامة. احتاجت باناسونيك في سبيل التأكيد على أن أصناف قائمة كافتيريا المؤسسة تستخدم المأكولات البحرية المستدامة إلى أن تكون جميع الشركات المعنية التي تتضمنها سلسلة التوريد متوافقة مع ذلك؛ ليس فقط مزودي المنتجات البحرية، بل المستوردين وتجار الجملة والمعالجين والموزعين ومقدمي خدمات المطاعم كذلك. يضمن تسلسل المسؤولية (CoC) أن إمكانية التتبع مضمونة، مما يتطلب أن تفي هذه الشركات بمجموعة واسعة من الشروط من أجل الحصول على شهادات الاعتماد.

تدفق توفير المنتجات البحرية المعتمدة.

الصورة: “شهادة تسلسل المسؤولية (CoC) لازمة لجميع العمليات المتعلقة بالإنتاج البحري.” يوضح هذا المخطط تدفق توفير المنتجات البحرية المعتمدة. يحتاج مزود المنتجات البحرية إلى الحصول على اعتماد مجلس الإشراف البحري أو مجلس رعاية الاستزراع المائي. كما يحتاج المستوردون وتجار الجملة والمعالجون والموزعون ومقدمو خدمات المطاعم إلى الحصول على اعتماد تسلسل المسؤولية. بعد الحصول على هذه الاعتمادات كافة، تستطيع كافتريات المؤسسات أن تقدم أصناف المأكولات البحرية المستدامة.

لتعظيم تأثير هذه المبادرة، تسرّع باناسونيك جهودها المبذولة خارج الشركة. تقدم الشركة الدعم للشركات الأخرى دون تقاعس، وتشجعها على تقديم المأكولات البحرية المستدامة في كافترياتها لزيادة الاعتراف بهذا المنتج زيادة كبيرة. كما تقدم الدعم لحصول أطراف صناعة تقديم خدمات المطاعم على شهادة اعتماد CoC.

تأمل باناسونيك أن تلهم باستحداث تغيير كبير في سلوك المستهلك، وذلك من خلال أنشطة التوعية التي تمارسها. والفكرة الأساسية هي أن يقوم موظفوها بتذوق المأكولات البحرية المستدامة وتقديرها، وإخبار الآخرين بها. ومن خلال التطوير المستمر لهذه المبادرات وما شابهها، تتطلع الشركة إلى المساهمة في الحفاظ على الموارد البحرية وتحقيق مجتمع مستدام.

الصورة: ركن الخدمة في كافتيريا مؤسسة باناسونيك. ملصقات بشأن المأكولات البحرية المستدامة معروضة. توضح الملصقات
الصورة: لمحة عامة لكافتريا مؤسسة باناسونيك. عدد كبير من الناس يتناولون الطعام.
الصورة: A Better Life, A Better World

اتصل

Panasonic Corporation
Groupwide Brand Communications Division
اتصل [الموقع العمومي]