راحة البال في يوم المباراة: حل التعرف على الوجه في ملاعب كرة القدم

نظرًا للسلوك العدواني الذي ينتهجه عدد محدود فقط من المشجعين المتحمسين، يحجم المشجعين العاديين وأفراد العائلات من الشباب عن الذهاب إلى الاستاد لمشاهدة المباريات في معظم الأحيان. في صيف عام 2019، أدخلت باناسونيك نظام التعرف على الوجه في استاد كرة قدم في الدنمارك كان يتعامل مع هذه المشكلة. من خلال تكليف النظام عالي الدقة بتحديد مثيري الشغب المعروفين ومنعهم من الدخول، وهي عملية كان يتم إجراؤها يدويًا بواسطة موظفي الأمن على بوابات الدخول، أصبح الاستاد مكانًا أكثر أمانًا يمكن لأي شخص مشاهدة المباريات فيه وهو ينعم براحة البال.

بروندبي آي إف هو نادي كرة قدم محترف في دوري السوبر الدنماركي. في استاد بروندبي آي إف، قامت باناسونيك بتركيب "FacePRO"، نظام التعرف العميق على الوجه.

يستند هذا النظام إلى خبرة باناسونيك التي تمتد لأكثر من 60 عامًا في تقنية أنظمة الأمان وخبرة باناسونيك التي تمتد إلى 30 عامًا في تطوير تقنية استشعار الصور، وهو يتألف من كاميرات أمنية مزودة بوظيفة "Best-Shot" (أفضل لقطة) وبرنامج التعرف العميق على الوجه فائق الدقة FacePRO.

الصورة: يتم التعرف على وجه شخص يعتمر غطاء وجه وقبعة وإحاطته بمربع أحمر.

يتم حظر عودة الأفراد الذين يتم ضبطهم وهم يخالفون قواعد الاستاد إلى حضور المباريات، ويتم تسجيلهم في قائمة سوداء. يبلغ متوسط حضور مباريات فريق بروندبي آي إف على أرضه 14,000 شخص تقريبًا، وقد يكون هناك ما يقرب من 100 شخص مسجلين في القائمة السوداء في أي وقت من الأوقات. في الماضي، كان يمنعهم موظفو الأمن على بوابات الدخول من دخول الاستاد من خلال فحوصات بصرية يتم إجراؤها مقابل القائمة، ولكن هذا النهج اليدوي كان له حدوده، وكان من الصعب إيقاف كل شخص، حاول في بعض الأحيان دخول الاستاد بارتداء وسائل التنكر مثل النظارات الشمسية أو عن طريق تغيير مظهره.
في مواجهة هذه المشكلة، أمضت باناسونيك ما يقرب من عامين في العمل مع النادي لتطوير نظام التعرف على الوجه الذي يمكن أن يلبي احتياجات الاستاد. عندما يطابق النظام الوجه على البوابة مع شخص تم تسجيله في القائمة السوداء، يتم عرض إخطار في الوقت الحقيقي للموظفين في غرفة مراقبة الاستاد، وبمجرد تحققهم من الدقة مرة أخرى، يتم إرسال رسالة إلى موظفي الأمن عند المدخل لإيقاف الفرد قبل أن يتمكن من المضي قدمًا عبر البوابات. من خلال هذا الأمر، تم وضع إجراء أمني قوي مزود بنظام فحص متعدد يتألف من نظام التعرف على الوجه وأشخاص فعليين.

الصورة: يجري إرسال رسالة من غرفة المراقبة إلى محطة موظفي الأمن الطرفية عند البوابة للحيلولة دون دخول أي شخص مشبوه إلى الاستاد.

باستخدام هذا النظام، تم اعتماد تقنية باناسونيك الأصلية في الكاميرا وفي البرنامج الذي يحلل صور الوجه التي ترسلها الكاميرا.

على جانب الكاميرا، يتم استخدام وظيفة "Best-Shot" (أفضل لقطة) لتحديد أفضل صور الوجه تلقائيًا لتحليلها، حتى في المواقف ذات الإضاءة غير الكافية. لا يتم اختيار إلا أفضل الصور المناسبة للتعرف على الوجه وإرسالها إلى الخادم من صور الوجه المتعددة التي تم الحصول عليها للشخص نفسه. الأمر الذي يتيح معالجة عدد كبير من الأوجه من دون زيادة التحميل على الشبكة، ويساهم في خفض تكلفة النظام بأكمله.

يتم إرسال الصور المناسبة للتعرف على الوجه فقط إلى الخادم.

الصورة: تقليل الحمل على الخادم عن طريق إرسال الصور المناسبة للتعرف على الوجه فقط إلى الخادم من الصور التي تم التقاطها بالكاميرا.

أما على جانب البرنامج، فقد تم تحقيق أعلى مستوى في العالم *1 لأداء التعرف على الوجه من خلال تحليل صورة الوجه. يتيح البرنامج إجراء فحوصات دقيقة للغاية حتى في الأماكن المفتوحة حيث تميل الإضاءة إلى الشدة، أو على مناظر الوجه المائلة بزاوية، كالحالة التي يبلغ فيها اتجاه الوجه 45 درجة إلى اليمين أو اليسار أو 30 درجة لأعلى ولأسفل، وكذلك في المواقف حيث يصعب تمييز الوجه بالعين البشرية بسبب التغيرات في الوجه بمرور الوقت (بما يعادل 10 سنوات)، أو حتى عندما يتم إخفاء الوجه جزئيًا بواسطة النظارات الشمسية أو قناع.

أعلى مستوى في العالم لأداء التعرف على الوجه باستخدام تقنية التعرف العميق

الصورة: سيتم تحليل صور الوجه باستخدام تقنية التعرف العميق وحساب التشابه للتعرف على الشخص.

يتوافق مع مختلف الظروف

الصورة: التحقق فائق الدقة ممكن في ظل مختلف الظروف، كالحالة التي يبلغ فيها اتجاه الوجه 45 درجة أفقيًا و30 درجة عموديًا، وعندما يتم إخفاء الوجه جزئيًا بواسطة النظارات الشمسية أو قناع، والتغيرات في المظهر بمرور الوقت.

*1 نقاط التقييم من تقرير التقييم الرسمي الصادر عن المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا (NIST) اعتبارًا من 9 مايو 2017: https://www.nist.gov/programs-projects/face-challenges (تقرير أداء التحقق الصعب من الوجه IJB-A، تقرير أداء التعرف الصعب على الوجه IJB-A). تم نشر هذه التقنية كورقة. https://arxiv.org/abs/1704.00438

الصورة: شاشة كمبيوتر تُظهر حذف نظام التعرف على الوجه لبيانات الصورة.

كانت هناك مشكلة أخرى لا بد من معالجتها في استاد يجتمع فيه العديد من الزوار ألا وهي اللائحة العامة لحماية البيانات (GDPR)‏*2 الجديدة التي تم وضعها لحماية البيانات الشخصية داخل الاتحاد الأوروبي. بعد عقد اجتماعات متعمقة متكررة مع نادي بروندبي آي إف، تم منع خطر تسرب المعلومات من خلال تطوير آلية قامت بتشفير البيانات من الكاميرا ولم تخزن صور الأشخاص غير المسجلين في القائمة السوداء وبياناتهم بعد التحقق من عدم التطابق، وكذلك عن طريق وضع قائمة بالأفراد المحظورين المسجلين على خادم محجوب عن الإنترنت وجميع الأنظمة الخارجية الأخرى.

*2 GDPR (اللائحة العامة لحماية البيانات):
تهدف اللائحة التي اعتمدها البرلمان الأوروبي والمجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية إلى تعزيز ودمج حماية البيانات والخصوصية لجميع المواطنين في الاتحاد الأوروبي. كما تم وضع أحكام موسّعة وصارمة بشأن معالجة المعلومات الشخصية ونقلها.

بإدخال هذا النظام، أصبح استاد بروندبي آي إف المناسب للعائلة مكانًا أكثر أمانًا للجماهير من كافة الأعمار للاستمتاع بالمباريات ناعمين براحة البال. كما سمح لهم تقليل العبء على موظفي الأمن بتحويل الموارد إلى توفير خدمات دعم محسّنة للمشجعين أيضًا.

تواصل باناسونيك العمل على تطوير تطبيقات جديدة، بما في ذلك استخدام حلول التعرف على الوجه لمراقبة المرافق العامة المهمة، وإدارة مداخل المباني، ومراقبة جوازات السفر في المطارات، والمساهمة في تعزيز أمن المجتمع وسلامته.

الصورة: طفل يهتف.
الصورة: A Better Life, A Better World (حياة أفضل، لعالم أفضل)

اتصل

Panasonic Corporation
Groupwide Brand Communications Division
اتصل [الموقع العمومي]