مبادرات إعادة تدوير الموارد تغيّر مجرى تصنيع المنتجات

تحوّل باناسونيك الأجهزة المنزلية التي انتهى عمرها الافتراضي إلى موارد قابلة لإعادة الاستخدام

تُدخل باناسونيك تغييرات على عملية تصنيع منتجاتها بحيث تترقب مرحلة انتهاء العمر الافتراضي للجهاز من خلال تطبيق "التصنيع الموجّه لإعادة التدوير." مع تقدم تكنولوجيا إعادة التدوير بشكل مطرد، أصبح الهدف النهائي هو القدرة على تحويل الحديد والنحاس والبلاستيك من نفايات مصيرها مقالب القمامة إلى موارد ذات قيمة قصوى في تصنيع المنتجات الجديدة. 

يتزايد الدعم للتخلص من البلاستيك بينما يتجه العالم نحو "اقتصاد دائري"، لا ينتج عنه أي نفايات. تُصنع الأجهزة الكهربائية المنزلية من المعدن والزجاج والبلاستيك. وهناك ضغط متزايد لاستعادة هذه المواد وإعادة استخدامها بدلاً من التخلص منها. ولقد طورت باناسونيك التقنيات وطرق الإنتاج والمعدات من أجل استرداد تلك الموارد القيمة وإعادة استخدامها بكفاءة من الأجهزة المنزلية التي انتهى عمرها الافتراضي، وتحويلها إلى مواد تصنيع.

ثمة هدفين للتصنيع الموجه لإعادة التدوير. الهدف الأول هو الحد من الموارد المستخدمة وتعزيز استعمال الموارد المعاد تصنيعها. والثاني هو تخفيض حجم التخلص النهائي من النفايات الناتجة عن أنشطة التصنيع إلى الصفر. 

تصنيع المنتجات من الموارد معادة التدوير

يتطلب استرداد الموارد من الأجهزة المنزلية التي انتهى عمرها الافتراضي لأغراض إعادة التدوير وجود تقنيات متقدمة. ومع تقليل الموارد المستخدمة عن طريق تقليل وزن المنتج وحجمه في مرحلة التصنيع، فإن باناسونيك تواصل مبادراتها لاستعادة قدر أكبر من الموارد القابلة لإعادة التدوير من خلال إدخال تقنيات جديدة في مرافق إعادة التدوير الخاصة بها.

ويتمثل أحد الأبعاد الرئيسية لإعادة تدوير الموارد في العمل المنجز في شركة مركز باناسونيك لتكنولوجيا البيئة (PETEC) ذات المسؤولية المحدودة، وهي مرفق لإعادة التدوير تم إنشاؤه في ولاية هيوغو اليابانية في عام 2000. وفي PETEC، تعمل باناسونيك على استعادة موارد قيمة مثل البلاستيك والحديد والنحاس بدرجة عالية من النقاء من أجهزة التلفزيون ومكيفات الهواء والثلاجات والغسالات التي انتهت أعمارها الافتراضية. 

الصورة: توصيل أجهزة منزلية انتهت أعمارها الافتراضية إلى PETEC. يتم نقل الأجهزة المنزلية التي انتهت أعمارها الافتراضية، والتي يتم تسليمها بواسطة الرافعة الشوكية إلى مخزن PETEC.
الصورة: على خط مصنع PETEC، يستخدم الموظفون مفك براغي كهربائيًّا لتفكيك الأجزاء التي يمكن إعادة استخدامها.
الصورة: يجمع الموظفون الذين يرتدون قفازات الموارد المعاد تدويرها عالية النقاء.

تمثل عملية فرز المكونات البلاستيكية وإعادة تدويرها، على سبيل المثال، تحديًا هائلًا. فهناك العديد من أنواع الراتنجات، على الرغم من أنها قد تبدو جميعها متشابهة، والتي يجب فصلها بعضها عن بعض واستعادتها قبل أن تبدأ عملية إعادة التدوير. ولقد طورت PETEC نظام فرز للراتنجات عالي الدقة؛ يتيح الفرز والاستعادة بحسب نوع الراتنج وبدرجة نقاء عالية. وأصبح هذا ممكنًا عن طريق تحديد نوع البلاستيك من خلال الإشعاع باستخدام حزمة الأشعة تحت الحمراء القريبة. ومن القطع المختلطة من الراتنج، يتم فرز ثلاثة أنواع من البلاستيك - البولي بروبيلين والبوليسترين وABS (الأكريلونيتريل بيوتادايين ستايرين) - ويتم استردادها بنسبة نقاء تزيد عن 99 بالمائة.

نظام اختيار الراتنج عالي الدقة باستخدام تقنية تحديد الأشعة تحت الحمراء القريبة

الصورة: داخل نظام فرز البلاستيك عالي الدقة باستخدام تقنية تحديد الأشعة تحت الحمراء القريبة

يتم نقل الراتنجات المستخرجة بدرجة نقاء عالية لتبدأ دورها الجديد كمواد معادة التدوير

الصورة: راتنج مقسّم بحسب النوع
الصورة: يتم شحن المواد المعاد تدويرها من PETEC. الرافعات الشوكية تحمل مواد معاد تدويرها محملة في أكياس.

يتم إعادة توليد الموارد المعاد تدويرها ذات الدرجة العالية من النقاء، والتي تم استخراجها كـ "منتجات موجهة لإعادة تدوير الموارد". توجد الراتنجات المعاد تدويرها في الأجزاء الداخلية لمكيفات الهواء والثلاجات وأجهزة سخّانات الطهي الاستقرائية (IH). يتم استخدام العزل الفراغي الذي يستخدم الصوف الزجاجي المعاد تدويره من أنابيب أشعة الكاثود التلفزيونية (CRT) في الثلاجات الجديدة. ومن خلال توسيع الاعتماد على هذه الأنواع من تقنيات إعادة تدوير الموارد من الاستخدام المحلي في اليابان إلى العالم بأسره، تهدف باناسونيك إلى المساهمة في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs) وإلى تحقيق مجتمع مستدام.

17 هدفًا للتنمية المستدامة (SDGs)

الصورة: أهداف التنمية المستدامة. الهدف الأول: القضاء على الفقر، الهدف الثاني: القضاء على الجوع، الهدف الثالث: الصحة الجيدة والرفاه، الهدف الرابع: التعليم الجيد، الهدف الخامس: المساواة بين الجنسين، الهدف السادس: المياه النظيفة والنظافة الصحية، الهدف السابع: طاقة نظيفة بأسعار معقولة، الهدف الثامن: العمل اللائق ونمو الاقتصاد، الهدف التاسع: الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية، الهدف العاشر: الحدّ من أوجه عدم المساواة، الهدف الحادي عشر: مدن ومجتمعات محلية مستدامة، الهدف الثاني عشر: الاستهلاك والإنتاج المسؤولان، الهدف الثالث عشر: العمل المناخي، الهدف الرابع عشر: الحياة تحت الماء، الهدف الخامس عشر: الحياة في البرّ، الهدف السادس عشر: السلام والعدل والمؤسسات القوية، الهدف السابع عشر: عقد الشراكات لتحقيق الأهداف، وستظل هذه الأهداف الإنمائية متفقًا عليها في جميع أنحاء العالم مع تقدمنا نحو عام 2030.
الصورة: A Better Life, A Better World

اتصل

Panasonic Corporation
Groupwide Brand Communications Division
اتصل [الموقع العمومي]